الخميس، 16 أغسطس 2018

“أفراح المقبرة”.. 9 حكايات ودع بها أحمد خالد توفيق مريديه

https://www.e3lam.org/2018/08/16/335310

https://www.facebook.com/notes/hala-moneer-bedair/%D8%A3%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A8%D8%B1%D8%A9-9-%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%AF%D8%B9-%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%82-%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%87/10155660438166696

رحل العراب الدكتور أحمد خالد توفيق ولكنه ترك من ورائه آخر أعماله، يقرؤها محبوه وهم في غصة أن يكون بين أيديهم آخر كتاب لمعلمهم، وغصة انتظار الجديد الذي لن يكون!
كتاب "أفراح المقبرة" الصادر حديثا عن دار الكرمة للنشر، هو مجموعة قصصية نُشِرَعدد من قصصها سابقا في حلقات على مواقع إلكترونية، وتضم المجموعة تسع قصص من أدب الرعب والفانتازيا والخيال العلمي، المُستقى من عالم الماورائيات والأساطير، الممزوج بالطب وعلم النفس والتاريخ والعديد من الحقائق والوقائع، تنوعت القصص في الطول والقِصَر، فمنها ما كان مختزلا ومقتضبا جدا، ومنها ما كان الاستطراد والإسهاب سمة بارزة فيها، تنوعت القصص أيضا من حيث لسان السرد، ومن حيث عدد أبطالها وشخصياتها، كما أنها لم تخلو من حس الدعابة والفكاهة.. اعتاد كتاب القصة القصيرة أن يطلقوا على مجموعاتهم القصصية عنوانا يحمل نفس عنوان إحدى قصص المجموعة، ولكن الملاحظ على "أفراح المقبرة" أنها لم تحمل عنوان أي قصة وردت فيها؛ تبادر إلى ذهني أن العنوان قد يكون مُستوحى من تلك الفرحة التي يرسلها د.أحمد خالد توفيق من مقبرته إلى محبيه وهو يرقد في سلام .. الغلاف جاء بلون أسود أضفى على الكتاب مزيدا من الأناقة والفخامة، حاملا عينا نارية تتوهج باللون الأحمر لقط أسود فاحم مناسب لأجواء الرعب، خلت مقدمة الكتاب من أي إهداء، وإن كنت أرى أنها لفتة ظريفة لو أن دار النشر تكتب الإهداء لروحه الخالدة، إهداء منه وإليه.. من مميزات د.أحمد خالد توفيق أنه يجعل أعماله ملأى بالمرادفات الصعبة وأسماء الأماكن والشخصيات والظواهر والمصطلحات الطبية والمسميات العلمية غير المألوفة التي تدفعك لفتح محرك البحث "جوجل"، وبذلك تنمو حصيلتك اللغوية وتتسع دائرة معلوماتك العامة..

في بداية كل قصة تم اقتطاع جزء مشوق منها كفقرة استهلالية، وفيما يلي نبذة مختصرة عن كل قصة في المجموعة:


1. نيولوجيزم:


يبدأ دكتور أحمد خالد توفيق القصة بفقرة مكونة من أربع سطور، كلماتها غير مفهومة، للغة غريبة غير معروفة، يلقيها شخص على مسامع خطيبته فيصيبها بالرعب، يشرح الكاتب من خلال تلك القصة تلك الحالة التي يتمكن أحدهم خلالها من الكلام بلغة أجنبية لم يتعلم حرف من حروفها قط وبمنتهى الطلاقة، فإما أن تكون حالة نفسية تُدْعى "زينوجلوسيا"، أو ربما تكون دليلاً على تناسخ الأرواح، أو قد تكون حالة من حالات الهيستريا، أو هي اللغة الخاصة التي يخلقها مرضى "السكيزوفرينا/الشيزوفرينيا".

- من خلال القصة ستبحث عن:
 الكلام بالألسنة، الزولو، طريقة فك الشفرة في الحشرة الذهبية قصة "إدجار آلان بو"، الورم المسخي"تيراتوما" الذي يحوي أسنانا وعظاما وشعرا، "مرض neurofibromatosis/ الورم العصبي الليفي".

2. موعدنا الليلة: 

لأن الحياة رتيبة مملة فإننا نبحث دائماً عن ذريعة لبقائنا، هكذا كان حال بطل القصة، بالرغم أنه يعيش وحيدا إلا أن حياته مزدحمة بالكتب، ومع ذلك ظل يبحث كمتسول عن ذريعة بقائه، وهي رواية لمؤلف رعب شهير بعنوان "موعدنا الليلة"، كل من يقرأ الرواية تتحول معه إلى واقع، يكون القارئ فيه هو الضحية، ضحية آكل لحوم البشر.

 - ستبحث في القصة عن:
البارون "مونشهاوزن"، كُتَّاب الرعب "جون كالوزي" و"ستيفن كينج" و"كليف باركر".
3. سفاح المستنقعات:
في هذه القصة تتكرر جرائم القتل بنفس الكيفية وفي نفس المكان، جثة شاب ممزقة خالية من الدماء تطفو فوق مياه المستنقع، تندمج المشاهد المرعبة مع الأجواء البوليسية وعمليات تحقيق النيابة، فتجعلك داخل فيلم يجمع بين الجريمة والرعب. - ستبحث فيها عن : أسطورة "لاميا" ملكة ليبيا المسحورة، الجنيَّة "عيشة قنديشة" الأشهر في عالم الجن في التراث الشعبي المغربي ، سحلية "التواتارا"، "بوباسطي" معبد الإلهة"باستت"، معنى كلمة "المُسَخْمَطَة".
4. الأخرى:
مريضة نفسية تذهب لعيادة طبيب نفسي تشتكي معاملة أختها المتسلطة، يعتقد الطبيب في بادىء الأمر أنها حالة من حالات الفصام، ولكن سرعان ما يلقى مصيره. - ستبحث عن: معنى كلمة (التهانف). 5. عشر علامات:
قصة محرر في جريدة يحلم أن ينشر كتاب موضوعه (عشر علامات تدلك على أن جيرانك موتى أحياء)، استلهم موضوع الكتاب من جيرانه الذين يراقبهم من شقته، حتى تورط يوما في الدخول إلى بيتهم محاولا اكتشاف تلك الأدلة التي تثبت صحة اعتقاده بأنهم فعلا موتى أحياء، زاد القصة إثارة وتشويقا أن بطلها كان يتحدث عن نفسه، ويوجه الكلام أحيانا إلى القارىء مما أضفى جوا من المرح والمتعة في أجواء تحبس الأنفاس رعبا. - ستبحث عن: ظاهرة "باريدوليا" التي يقوم فيها العقل بتفسير بعض الأشكال غير المنتظمة لتكون أشكال معروفة، كتاب "إينوخ" في السحر والشعوذة، أفلام هامر، مدام توسو، إندورفين، المتلازمة النفسية "كوتار". 6. نادي أعداء مصاصي الدماء:
معركة ضارية بين مجموعة من الرجال أطلقوا على أنفسهم (نادي أعداء مصاصي الدماء) والعديد من مصاصي الدماء تحت اسم (جماعة الثُّعبانَيْن المُتصارعَيْن) في حلقة من الكر والفر المستمر بين الجانبين، يُعدد أسماء مصاصي الدماء لدى العديد من الشعوب، ويذكر أن "سخمت" المعبودة الفرعونية أول مصاص دماء في التاريخ البشري ثم يغوص في أجواء المعابد الفرعونية عندما تعود لعنة "سخمت" للحياة . - ستبحث عن:
"جراند جينيول" المرادف للرعب المعوي الذي يعتمد على المناظر الشنيعة والأحشاء، "جانجريل"، داء "الهستوبلازما"، معبد "بتاح"، ليلة القديس "جورج"، عقدة جورديان، مجموعة من أسماء العقاقير الطبية. 7. تَنَصُّت:
مقتل عبقري في الفيزياء بطريقة وحشية، كان يقوم بالإنصات إلى أصوات الفضاء لإثبات وجود كائنات فضائية، ثم تتحول الأحداث في منحى آخر يُجَمِّد الدم في العروق. - ستبحث عن: العالم وأديب الخيال "كارل ساجان"، المنطقة 51 ومخلوق "روزويل" ، مؤلف قصص الغرف المغلقة "جون ديكسون كار"، " بولترجايست"، الضوضاء البيضاء. 8. هشام يخفي سرا:
فتاة مغرورة تحاول بمثابرة أن توقع زميلها الشاب الوسيم في شِبَاك حبها، ولكن سرا غامضا مخيفا في عينيه يُحيرها، بالمزامنة مع لغز وقوع حوادث قتل عديدة لكل من يضايقها أو يستفزها أو هكذا تظن، جاءت القصة في خط درامي متصل ومع تصاعد الأحداث يبث مزيدا من الغموض والإثارة نحو معرفة هذا السر. - ستبحث عن: خنفسة "السيكادا"، قصة مارلين مونرو. 9. بعد الجلسة:
أربعة من الأصدقاء يجتمعون في جلسة لتحضير الأرواح، ولسبب ما يعتقدون أنهم لم يصرفوا تلك الروح بطريقة صحيحة، وأن شيئا كارثيا في طريقه إلى كل منهم. - ستبحث عن : السفاح الأمريكي "تيد باندي".

أدب الرعب الذي تميز به الدكتور أحمد خالد توفيق يجعلك تغوص في الحكاية، حتى يصيب التوتر كل حواسك، ستسري القشعريرة في جسدك لو كنت تقرأ في ضوء خافت أقرب إلى الظلام، قد تتخيل مصاصي الدماء الظمأى للدم في مطاردتك، فتتحول إلى شخص مذعور يركض ويصرخ في هيستيريا، نفسك لاهث وانتباهك في تشتت فاقدا التركيز، حتى تفيق وتلتقط أنفاسك على نصيحة د. أحمد خالد توفيق أن (لا تنظر إلى الخلف.. كل من ينظ
ر إلى الخلف أثناء الركض يسقطون وينتهون).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق