الأحد، 16 سبتمبر 2012

مطلوب عروسة 9 سنين .. !!

http://almogaz.com/opinion/news/2012/09/17/396396
https://www.facebook.com/AlmogazNews/posts/493054747390679
https://www.facebook.com/notes/hala-moneer-bedeer/%D9%85%D8%B7%D9%84%D9%88%D8%A8-%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B3%D8%A9-9-%D8%B3%D9%86%D9%8A%D9%86-/10151223455281696
نعم إنها ذات التسع سنوات  لا تذكر من دروس الدين في العام الماضي إلا صورة في درس " إماطة الأذى عن الطريق صدقة".. تعشق لحظة أن يضع أباها في يدها جنيهاً لتتصدق به على فقيرة تجلس على قارعة الطريق الذي يسلكانه يومياً للمدرسة ..
هذا ما تعلمه بنت التسع سنوات عن دينها ، لازالت تتعود أداء الصلوات الخمس على موعدها ولم يضربها أباها بعد على التقصير ، ولازالت تأخذ دروس الوضوء في حصة الدين في المدرسة ، وربما لم تلبس الحجاب بعد .. لا تعلم من الدين إلا احترام الكبير فتقف لسيدة مسنة لتجلس مكانها في وسيلة مواصلات ، وأن تعطف على الصغير فتدع أختها الصغرى تلعب بعروستها ..
لماذا أيها المتحدثون باسم الدين ؟! لماذا أيها القائمون على صياغة الدستور ؟ ألا يوجد في حياتنا اليومية في مصر من مجالات غاب عنها الدين لذا فهي الأدعى أن نلجأ فيها لسنة نبينا الكريم ؟؟ !! .. ألا يوجد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم إلا الأحداث التي تثير جدلاً وخلافاً ولا تعود على المسلمين في شيء مثل أن الصحابة شربوا بول النبي أم لا ، وإرضاع الكبير ، وشيخ آخر منذ سنوات قليلة أفتى أن ملك اليمين جائز هذه الأيام ، وأشياء بمناقشتها في غير زمانها ولا مكانها تسئ للدين أكثر مما تخدم ؟؟ .. ألا يوجد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه تزوج إحدى عشر مرة أو ثلاثة عشر مرة ؟؟ .. فهل على المسلم أن يتزوج أربعة اقتداءً بسنة النبي من حيث تعدد الزوجات متجاهلين إن تعدد زيجاته كانت كلها لأهداف الدعوة ؟؟!! ..ألا يوجد في سنة النبي عليه الصلاة والسلام إلا أنه تزوج من السيدة عائشة وهي في عمر التسع سنوات ؟؟ .. هل معنى أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك فإن هذا هو إذاً سنٌ شرعي للزواج ؟؟ .. أين فقه الواقع وأنت تريد أن تبلي طفلة بمسئولية بيت وزوج وأسرة ؟؟ وأطفال هذه الأجيال لهم عقول وشخصيات يجادلون بها ويناقشون ولم يعد السمع والطاعة العمياء للوالدين التي كانت تتغطى على الأطفال منذ عقود .. فكيف سيتسنى لطفلة لا تطيع أماً بسهولة فيما تلبس وفيما تأكل أن تستجيب لزوج هكذا من المرة الأولى في أي شيء يطلبه ؟؟!! .. تصل البنت إلى سن الرشد فتتزوج فتبكي لأمها عند أول مشكلة ، وتهرع إلى بيت أبيها عند الحمل لتخدمها الأم وتحمل رضيعها عند الولادة  ليربي الجدين الأحفاد وهكذا ..
فقط أتساءل عندما يكون سن الزواج للبنت تسع سنوات ، فكم سيكون سن الزوج ؟؟ .. هل سيكون أكبر منها على أقل تقدير بخمس سنوات أو ست ؟ ليصبح خمسة عشر عام ؟؟ هل هذا هو سن مناسب لرجل يتزوج ؟ أم سيكبرها بعشرة أعوام كحد أقصى لمراعاة فارق السن ؟ يعني تسعة عشر عام ؟ هل سيكون مناسب أيضاً لرجل مسئول عن بيت وزوجة وأولاد ؟ هل هذا هو السن المناسب للاثنين ليتبادلا السكن والمودة والرحمة التي أمر بها الله ؟ ولنفرض أن هذين السنين مناسبين ، أين هم هؤلاء العقلاء اليوم عند هذه السن المبكرة الذين يعيشان الحياة المرفهة التي توفر لهما عناء البحث عن السكن والعمل والدخل المناسب لفتح بيت الزوجية ؟؟ .. أليس الحج شريعة وفريضة تبتغي القدرة الجسدية والمادية ؟ (الحج من استطاع إليه سبيلا) .. حتى لو كان سن البلوغ للبنت تسع سنوات في بلاد الخليج أو عندنا في سيناء أو الصعيد أو نظراً لعادات قبلية ، فهذا ليس معناه أن تضع قانوناً عاماً يشجع كل من تسول له نفسه أن يأخذ منه ذريعة ليلقي بابنته تحت أول قدمين يدفع صاحبهما أكثر ..
هل هذا هو التشجيع على محو الأمية ؟! تخفض سن الزواج لتسع سنوات حتى يصل التعليم إلى الشهادة الابتدائية فقط ؟؟ .. هل هذا هو التشجيع على دوران عجلة الإنتاج ؟؟ ربما هي عجلة إنتاج من نوعٍ خاص !! .. هل هذا يأتي في حل مشكلة العنوسة ؟؟ وعلى هذا الحال وبهذا السن المبكر سيصبح سن العنوسة فيما بعد عند العشرين عاماً .. !!
هل هذا هو الحكم بالشريعة الإسلامية ؟! لماذا لا نتذكر من الدين إلا أنه مباح للرجل الزواج من أربعة وأن النبي عليه الصلاة والسلام تزوج عائشة وهي بنت التسع ؟؟ لماذا لا نتذكر من ديننا إلا كل ما هو علاقة بين رجل وامرأة ؟ ( تبكير سن الزواج منعاً لانحراف البنت – ختان الإناث للحفاظ على عفاف البنت ) !! .. لماذا نحصر علاقتهما بما يكبح شهوات كل طرف وكأننا حيوانات لا يسيطر عليها إلا إشباع  غرائزها ؟؟ لماذا لا نبدأ باستخراج من الشريعة الأحكام التي تجرم وتقيد الرشوة مثلاً التي تملأ حياتنا اليومية ؟؟ .. كم من موظف تبدو عليه علامات الدين والالتزام والحرص على الصلاة في أوقات دوامه الحكومي معطلاً عشرات المتعاملين المحتاجين فقط لتوقيع أو ختم تاركاً درج مكتبه مفتوح لمن يسقط فيه خمس جنيهات ليحصل على ورقته سريعاً دون مماطلة ؟؟ .. لماذا لا نتذكر من الدين إلا أن ضابط الشرطة من حقه أن يطلق لحيته ولم نتذكر أن نطالب بتطبيق أحكام الدين في السرقة والقتل والنصب والنهب وغش الموازين والعمولة والسمسرة والدخان ومئات المعاملات اليومية التي يرتكب فيها كل فرد فينا عشرات الذنوب بقصد وبدون قصد بنية ومع سابق إصرار أو فقط ليحصل على مراده في أقصر وقت وبأقل مجهود ويمشي حاله .. !!
الدعوة بالاحتكام للشريعة الإسلامية لأننا لا يجب أن نأخذ ثقافتنا من الغرب أولى أن تصبح في البداية دعوة ألا نأخذ مأكلنا ومشربنا وملبسنا من الغرب والشرق وهذا أيضاً من صميم الدين الإسلامي ..
كما أصبحت الدعوة للدين ليست حكراً على أحد ، فإن تقبل هذه الآراء التي لا تتوافق مع عصرنا تختلف مع كل مستقبل فلا ترموا الناس بالجهل بأحكام الدين وتصفونهم وكأنهم من كفار مكة أو مشركي قريش ، وفي نفس الوقت لابد وأن يكون الخلاف والجدال بأسلوب راقٍ متحضر ، ويكفي ما حدث من تشويه للإسلام بفضل ما فُعل أمام السفارة الأمريكية في مصر وليبيا وغيرهما دفاعاً عن النبي عليه الصلاة والسلام ..
دعونا من أخذ القشور في الدين ولتتعمقوا أكثر في الشريعة ولتراجعوا ما درستموه وحفظتموه عن ظهر قلب محاولين استخراج ما ينهض ببلدنا ويمنع فيها الجريمة والتسول والتشرد وعدم الانتماء وعدم الهوية وعدم وضوح الهدف لأجيال يُدعون رجال المستقبل ...

هناك تعليق واحد:

  1. 90 دقيقة: مكالمة الأزهري حول سن الزواج للفتيات
    http://www.youtube.com/watch?v=PLXYamS47RA

    هذا الفيديو للكذابين... المتربصين... المضللين...

    ردحذف