الخميس، 17 أبريل 2014

أبيح آه .. أمنعه لا !!


لَمَّا تلاقي فيلم بِيْحَقَّق أرباح كل يوم مليون جنيه ويكون محتواه قائم على مشاهد مُبتذلة من خلال العُري وإثارة الشهوات والبلطجة والتحرش والإغتصاب ، يِبْقى إزاي تنتظر من الشريحة العريضة دي من الشعب إنها تكون عامل فَعَّال في الضغط للرقي بالفن والنهوض بمستوى الأعمال الفنية ؟!!
لما تلاقي إن أغنية حكيم في فيلم " حلاوة روح " التي تستعرض فيها هيفاء وهبي تضاريس جسدها ، حققت حتى الآن ما يقرب من 4 ملايين و500 ألف مشاهدة على يوتيوب ، يِبْقى الشعب فعلاً " متدين بطبعه " ولا يصح أن يُمارِس أحد دور الوصاية عليه ، ولا يُبَادره بالمنع والحجب حِرصاً على تقاليد مُجتمعية بدأت في الإنحدار إلى الحضيض بسبب تَحول اهتماماته وتغير مزاجه ؟!! 

الغريب أن كثير من النقاد اللي شايفين إن الفيلم من أسوأ الأفلام اللي عُرضت مؤخراً شايف إن قرار وقف العرض حجر على الحريات وهدم لأسس الديموقراطية وخطر على مستقبل الفن ، يا ترى الحل إيه من وجهة نظركم لإيقاف الأعمال المبتذلة التي لا تمت لحرية التعبير ولا الفن بِصِلة ؟؟ كِسِبت أنا إنك قلتلي الفيلم حقير ووضيع وأبيح ، آه وبعدين أقعد أشتم في هيفا والسُبكي وأستنكر وأشجب قلة الأدب والشعب اللي مش لاقي ياكل بيكافئ قُبحهم وقاحتهم بالملايين ؟!!
هتقولي الشعب ليه حق الإختيار تاني  ؟!!

فيلم لا مؤاخذة إخراج المخرج الرائع عمرو سلامة حقق 4 ملايين فقط " وبالعافية " بعد ثلاث أسابيع تقريباً من العرض ، سمعنا إنه كسر الدنيا أرباح ؟! لا طبعاً .. لأنه لم تكن بطلته هيفاء وهبي ، ولم تكن قصته عن الغرائز الحيوانية ، ولم يكن منتجه السُبكي .. وينطبق الحال على فيلم " فتاة المصنع " ، فيلمان رائعان يُدَلِّل أصحابهما عليهما ليحققوا أرباح إنتاجية بالكاد تكفي لتغطية مصاريف الفيلم ، لا يجب أن ندفن رأسنا في الرمال وعلينا الإعتراف أن هناك فئة عريضة جداً من الشعب لا تريد فناً راقياً يخاطب الروح والعقل والوجدان ، بقدر ما يُهمها أن يحوي الفيلم " مناظر " ..

لن نكون تحت رحمة هذه الفئة الغير مسئولة التي ترمي الملايين في جيب جزار كل همه عرض اللحمة التي يبيعها ، ونقول أن الشعب هو من يختار ، وهو من يُجبر المنتجين على انتقاء القصص وطريقة العرض والإخراج ، سنفنى ونهرم في انتظار هذه اللحظة المجيدة ..

اللي زعلانين من قرار الوقف لحين عرضه على هيئة الرقابة بحجة إن المنع لأسباب أخلاقية يفتح الباب في المستقبل للمنع لأسباب سياسية ، تِسَمِّي إيه غلق القنوات الدينية اللي كانت بتروج للإخوان ؟! ومنع برنامج باسم يوسف أكثر من مرة على أكثر من قناة ؟! والتضييق على بعض المذيعين والمذيعات وآخرهم دينا عبد الرحمن لما يخرجوا على النص المكتوب ؟!!
ضع عبارة للكبار فقط ، +18 فوق أي عمل فني سواء فيلم أو أغنية أو حتى فيلم كرتون وسيحقق لك أكبر نسبة مشاهدة ، أسلوب التحذير أن المحتوى لا يليق لصغار السن أصبح أسلوب قديم ومُبتذل لِجَر رِجل الزبون ، الموظف على شباك السينما وهو بيقطع التذاكر هيبقى يطلب البطاقة علشان يشوف سن المشاهد قانوني ولَّا لأ ؟!! هيوقفوا حارس على باب السينما يمنع الأطفال اللي تحت 18 سنة ؟!! كل اللي رافض الأفلام دي ومش هيروح سينما ، يِعمل إيه في الإعلانات " الأبيحة " اللي بتتفرض علينا وإحنا قاعدين وِسْط ولادنا وبتيجي في فواصل البرامج والمسلسلات ؟!!

 الدستور كفل حرية الإبداع الفني والأدبي ، والدولة ملتزمة بالنهوض بالفنون والآداب ورعاية المبدعين وحماية إبداعاتهم ، و لا يجوز رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية أو ضد مبدعيها إلا عن طريق النيابة العامة ، لذا جاء قرار رئيس الوزراء ليس قرار بالمنع النهائي وإنما مجرد الإيقاف لحين عرضه على هيئة الرقابة للمصنفات الفنية لاتخاذ رأي نهائي بشأنه بعدما ثارت آراء كثيرة تنتقد ابتذال الفيلم ، وطلب المجلس القومي للطفولة برفعه من دور العرض ..

إذا كان هناك قطاع عريض غير قادر أن ينبذ الغث والرث ، غير قادر على تمييز الخبيث من الطيب ، بالإضافة أنه ليس عندنا مفاهيم محددة للإبداع وحرية التعبير ، ولا معنى واضح للفن ورسالته بعيداً عن الإسفاف والإبتذال ونشر القبح والرذيلة بطريقة رديئة تخدش الحياء أكثر مما يتم معالجتها بطريقة فنية راقية ومحترمة ، فلن يُضحى أبداً بمستقبل وطن وأخلاقيات أجيال قادمة وقِيَم وأصول وتقاليد من أجل ما يُسَمى بحرية الإبداع  ..

السبكي عن منتقدي الفيلم : ( دي ناس مش بتتقي ربنا ) !!
مش بتتقي ربنا ؟!!

آآه يا واد يا مؤمن !!



هناك تعليقان (2):

  1. مقال رائع من شخصية رائعة وكاتبة متميزة
    يرجى التواصل بشأن تصميم مدونتك
    01111516171
    01119129535

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك ولكن أفضل التواصل عبر الإيميل أو حسابي على فيسبوك وشكراً

      حذف